ما هي مزايا التسويق بالرابط التسويقي؟


يتساءل الكثير من المسوقين والتجار عن المزايا التي يتفوق فيها التسويق بالرابط التسويقي عن التسويق بالكوبون التسويقي. وسنعرض لكم في هذه المقالة أهم هذه المزايا والتي يمكن للمسوق والتاجر الحصول عليها من خلال التسويق عن طريق منصة لينك عربي للتسويق بالعمولة.

أهم مزايا التسويق بالرابط التسويقي:

1- الرابط التسويقي يعتمد على الربط التقني بين المتجر الإلكتروني وبين منصة لينك عربي. وهذا الربط يقوم به الفريق التقني في منصة لينك عربي لمرة واحدة فقط في مرحلة إعداد المتجر لجميع المتاجر المسجلة مع منصة لينك عربي. وبعد ذلك يقوم نظام المنصة بطريقة آلية برمجية - بدون تدخل يدوي - بإنشاء رابط تسويقي خاص لكل مسوق مشترك في منصة لينك عربي. هذا الربط التقني له عدة فوائد للتاجر وللمسوق، كما يلي:

أ- إنشاء الروابط بطريقة آلية برمجية يوفر وقت كبير جداً على التاجر مقارنة بإنشاء الكوبونات التسويقية والتي تتم غالباً بطريقة يدوية. وهذا يجعل التسويق بالرابط التسويقي مفضل بشكل أكبر عند التجار الذين يتعاملون مع عدد كبير جداً من المسوقين بالعمولة. وبالتالي تكون هناك فرصة أكبر للمسوق للتسويق لمتاجر كثيرة دون الحاجة للطلب من هذه المتاجر توفير كوبون تسويقي خاص بالمسوق.

ب- إنشاء الروابط بطريقة آلية برمجية يسمح للمسوق بالبدء مباشرة بالتسويق للمتاجر المسجلة في منصة لينك عربي بعد الانتهاء من تسجيل حساب مسوق في منصة لينك عربي والبدء بكسب العمولات من عمليات الشراء التي يحققها. وهذا على عكس التسويق بالكوبون التسويقي والذي يعتمد على توفر الكوبونات من التاجر، ويحتاج إلى أن يقوم المسوق بتقديم طلب للكوبون الخاص، واستيفاء المسوق للشروط المذكورة في نموذج طلب الكوبون التسويقي، ثم مراجعة الطلب من الفريق المختص في المنصة، وجميع هذه الخطوات تحتاج إلى مدة زمنية قد تصل إلى ثلاثين يوماً.

2- التسويق بالرابط التسويقي يعتبر من أهم الوسائل الاحترافية للتسويق الإلكتروني والتي تعتمد عليها الشركات العالمية الكبيرة في متاجرها الإلكترونية، مثل أمازون، علي إكسبرس، إي باي، نايك، يودمي، أجودا، ونحوها. وبالتالي فإن إتقان التعامل مع هذه الوسيلة ينقل التاجر والمسوق إلى درجة أعلى في مجال التسويق الإلكتروني ويتيح للتاجر مزايا تنافسية على المنافسين في التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية، كما يفتح المجال للمسوق للتوسع في عمله والتسويق للمتاجر العالمية.

3- التسويق بالرابط التسويقي يتيح للتاجر الحصول على مكانة أفضل لمتجره ضمن نتائج البحث في محركات البحث. حيث يُعتبر مصدر أساسي للحصول على أكبر قدر ممكن من الروابط الخلفية الحقيقية (Backlinks) والتي تُعتبر من أهم عوامل تحسين محركات البحث (SEO). الروابط الخلفية لأي متجر هي كل الروابط المنتشرة في الإنترنت والتي تشير إلى هذا المتجر. والتسويق بالرابط التسويقي من خلال منصة لينك عربي يجعل المسوقين في المنصة ينشرون هذه الروابط في مدوناتهم، ومواقعهم، وقنواتهم في اليوتيوب، وحساباتهم في وسائل التواصل الاجتماعي والتي يمكن أن تأرشفها محركات البحث، وبالتالي تقوم محركات البحث باحتساب هذه الروابط على أنها روابط خلفية لهذا المتجر. وقد تبدو هذه الميزة هي ميزة للتاجر فقط، ولكن المسوق المحترف يستطيع أن يستثمرها لصالحه حيث أنه من خلال رابط واحد فقط لأي متجر أو منتج يستطيع أن ينتج عدة محتويات على الإنترنت ليتمكن من الوصول إلى شرائح متعددة من العملاء المحتملين. فعلى سبيل المثال يستطيع المسوق أن يستخدم الرابط في تغريدة في حسابه في تويتر، وفي كتابة مقالة في مدونته، وفي مناقشة المتجر أو المنتج مع متابعينه في وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من المحتويات المنوعة والتي نشأت كلها من رابط تسويقي واحد، وكل هذا دون أن يوحي للمتابعين والقراء أنه يقوم بالدعاية لهذا المتجر حيث أن نشر رابط للمتجر ليس مربوطاً بشكل دائم بموضوع التسويق، وذلك بخلاف نشر الكوبون التسويقي والذي أصبح مربوطاً في الغالب بالتسويق والعمولات.

4- التسويق بالرابط التسويقي يسهل وصول العملاء المحتملين من متابعي المسوق إلى صفحة المتجر أو صفحة منتج محدد بطريقة مباشرة من خلال ضغطهم على الرابط التسويقي دون الحاجة لقيامهم بالبحث في محركات البحث عن اسم المتجر وصفحة المنتج داخل المتجر. علماً بأن بحث هؤلاء العملاء المحتملين عن اسم المتجر أو اسم المنتج في محركات البحث قد يقودهم إلى متاجر ومنتجات أخرى منافسة لا يقوم المسوق بالتسويق لها وبالتالي يخسر المسوق كما يخسر التاجر فرصة الشراء هذه.

5- التسويق بالرابط التسويقي يتيح للتاجر والمسوق قياس أثر المنشورات التسويقية ومدى تجاوب الجمهور والمتابعين معها والضغط عليها وزيارة المتجر ثم إتمام عملية الشراء. وكل هذه البيانات يتم رصدها بشكل مباشر وخلال أقل من خمس دقائق لأغلب المتاجر المتاحة في منصة لينك عربي، ويتم عرضها في قسم التقارير داخل المنصة. وبهذا يستطيع المسوق أن يتابع متابعة فورية لأداء إعلاناته وعمولاته المتحققة من هذه الإعلانات.

6- التسويق بالرابط التسويق يتيح للمسوق الاستفادة من مدة ملفات تعريف الارتباط (مدة الكوكيز) والتي تصل إلى 90 يوماً في كثير من المتاجر المتاحة في منصة لينك عربي للتسويق بالعمولة. وهذا يعني أن المسوق سيكسب عمولته في أي يوم خلال مدة الكوكيز يقوم فيه العميل بإتمام عملية الشراء. فعلى سبيل المثال، لو كانت مدة الكوكيز لأحد المتاجر 90 يوماً، وقام المسوق بنشر تغريدة في تويتر عن منتج محدد لهذا المتجر من خلال الرابط التسويقي، ثم قام أحد متابعيه بالضغط على هذا الرابط وزيارة المتجر ولكنه قرر أن يتمم عملية الشراء بعد نزول راتبه الشهري أو في أي وقت لاحق، فإن المسوق سيكسب عمولته في أي يوم يقوم به العميل بإتمام عملية الشراء، طالما أن عملية الشراء تمت خلال مدة ملفات تعريف الارتباط (مدة الكوكيز)، وطالما أن العميل لم يضغط على رابط تسويقي لمسوق آخر.

7- في فترات الأعياد واحتفالات اليوم الوطني أو احتفالات الذكرى السنوية، تقوم المتاجر بعرض كوبونات خصم قوية في صفحاتهم في شبكات التواصل الاجتماعي أو موقعهم الرسمي وقد تفوق بكثير الكوبونات الممنوحة للمسوق، فبالتالي المسوق الذي يستخدم الروابط التسويقية سوف يستفيد من هذه العروض ويستمر في كسب عمولاته، بعكس المسوق الذي يعتمد على الكوبونات فقط والذي لن يستفيد من هذه العروض لأن العملاء المحتملين من متابعيه سوف يستخدمون كود الخصم الأفضل.

مشكلة وحلها:
- قد يقول البعض أن التسويق بالرابط التسويقي غير ممكن في المواقع التي لا يمكن نشر أكثر من رابط واحد فيها، مثل حسابات الإنستاغرام. وهنا نقول أن الحل يكمن في استخدام رابط البايو بطريقة ذكية تنقل المتابعين إلى موقع آخر يمكنك فيه أن تنشر روابط كثرة. وقد يكون هذا الموقع هو مدونتك الشخصية أو رابط موقعك، أو حسابك في تويتر، أو حسابك في منصة لترتيب الروابط مثل منصة لينك بايو.

- قد يقول مسوق آخر أن الرابط التسويقي شكله غير مريح وطويل وقد يثير الشك عند المتابعين لكثرة الرموز الموجودة فيه. ونقول هنا بأن الحل بسيط وسهل من خلال استخدام الخدمات المجانية لتقصير الروابط مثل موقع بتلي.

أخيراً، هناك مزايا أخرى كثيرة، ولو ذكرناها هنا سوف تطول المقالة. ولكننا اقتصرنا على هذه المزايا والتي تهم التاجر والمسوق. وسوف نستعرض مزايا أخرى ضمن المقالات التي سننشرها مستقبلاً في هذه المدونة. كما يسعدنا الإجابة على أي استفسار لديكم عن هذا الموضوع من خلال كتابة أسئلتكم وملاحظاتكم في قسم التعليقات أسفل هذه المقالة.

وتقبلوا تحياتنا مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح،
فريق لينك عربي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف أسجل حساب مسوق في منصة لينك عربي؟

كيف تسوق لمتجر من منصة لينك عربي وتكسب عمولتك؟

ثلاثة طرق ناجحة لجذب المتابعين إلى منشوراتك والشراء من إعلاناتك